منتديات شباب سوف
بك ايها الزائر نرحب بك هنا و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك

في ஜ منتديات شباب سوف ஜ

ان شاء الله تستفيد و تستفيد ا نتمنا لك زيارة ممتعة وتقبل تحيات فريق الادارة

منتديات شباب سوف


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور مشبات ومشبات رخام باحدث التنزيلات والتصاميم وباسعار مخفضه
من طرف عمل مشب الخميس فبراير 22, 2018 9:52 pm

» صور مشبات احلا واروع تصميم وديكورات المشبات في المملكه مشبات توب
من طرف حسمت النية وبدلت العقلية الأربعاء يوليو 19, 2017 1:03 am

» لعبة قصة........
من طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:40 am

» اكمل الفراغ بما يناسب
من طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:38 am

» حل التمرين 17 صفحة 201 من كتاب الفيزياء اولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
من طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:30 am

» الفول السوداني
من طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:24 am

» فوائد الزنجبيل
من طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:19 am

» صور مشبات,مشبات رخام,ديكور مشبات نقدمها لجمال ديكور منزلك من رخام وحجر حفر ونقش
من طرف عمل مشب الأحد يناير 15, 2017 9:12 pm

» دلائل الفرح بالرحمة المهداة
من طرف رسمتك حلم الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 5:27 pm

» صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,مشبات الرياض,مشبات التميز والامتياز
من طرف عمل مشب الإثنين أكتوبر 10, 2016 2:07 am

» ديكورات مشبات مشبات ديكور مشبات
من طرف عمل مشب الأربعاء سبتمبر 07, 2016 11:00 pm

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :

شاطر | 
 

  كيفية معالجة مشكلة القراءة في الطور الإبتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحيـــاةّ
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المزاج :
المزاج المزاج : (آبتسآمتي-لآ يستحقهآ-آلجميع لذلك-قلليلآ-ما آبتسم)

مُساهمةموضوع: كيفية معالجة مشكلة القراءة في الطور الإبتدائي   السبت فبراير 02, 2013 5:24 am

علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ
طريقة العلاج

العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع

زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .



. الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

عالج الحالات الفردية التي تراها .



. الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .



4. عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .



عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .



. عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فر
اشاتٍ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية معالجة مشكلة القراءة في الطور الإبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سوف :: الأقسام العلمية و التعليمية :: التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: