منتديات شباب سوف
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب 1839003330 بك ايها الزائر نرحب بك هنا و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك

في ஜ منتديات شباب سوف ஜ

ان شاء الله تستفيد و تستفيد ا نتمنا لك زيارة ممتعة وتقبل تحيات فريق الادارة
منتديات شباب سوف
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب 1839003330 بك ايها الزائر نرحب بك هنا و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك

في ஜ منتديات شباب سوف ஜ

ان شاء الله تستفيد و تستفيد ا نتمنا لك زيارة ممتعة وتقبل تحيات فريق الادارة
منتديات شباب سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب سوف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:11 pm

» صور مشبات ومشبات رخام باحدث التنزيلات والتصاميم وباسعار مخفضه
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف عمل مشب الخميس فبراير 22, 2018 9:52 pm

» صور مشبات احلا واروع تصميم وديكورات المشبات في المملكه مشبات توب
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف حسمت النية وبدلت العقلية الأربعاء يوليو 19, 2017 1:03 am

» لعبة قصة........
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:40 am

» اكمل الفراغ بما يناسب
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:38 am

» حل التمرين 17 صفحة 201 من كتاب الفيزياء اولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:30 am

» الفول السوداني
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:24 am

» فوائد الزنجبيل
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:19 am

» صور مشبات,مشبات رخام,ديكور مشبات نقدمها لجمال ديكور منزلك من رخام وحجر حفر ونقش
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف عمل مشب الأحد يناير 15, 2017 9:12 pm

» دلائل الفرح بالرحمة المهداة
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف رسمتك حلم الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 5:27 pm

» صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,مشبات الرياض,مشبات التميز والامتياز
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyمن طرف عمل مشب الإثنين أكتوبر 10, 2016 2:07 am

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :

 

 تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسمت النية وبدلت العقلية
مدير عام
مدير عام
حسمت النية وبدلت العقلية


المزاج : تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب 5510
المزاج المزاج : انتيك وبشبش ...

تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب   تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyالجمعة مارس 06, 2015 7:52 am

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص

- لمن طرب الشاعر؟ * لأهل الفضائل والنهى بني هاشم . 

- وعمن أعرض ؟ * عن النساء ، وعن اللعب .

- لمَ ذُكِرَ المُُعْرَضِِ عنه هنا؟ *تعريضا بالخصوم لتغزُّلهم بالنساء. 

- في أي مرحلة من مراحل عمره نظم قصيدته ؟ * في كبره .

- عن أية دار و رسم أعـلن رغبته عنه ؟ 

* عن ديار النساء المتغزَّلِ بهم في مطالع القصائد.

- ما المقصود بالبنان المخضب ؟ * هن النساء .

- بم وصف الشاعر بني هاشم ؟ 

* وصفهم بخير بني آدم وحواء ، وبالطهر.

- ما العواطف التي تجمعه بهم؟. * تقربه إلى الله بحبهم،والرضى لهم والغضب من أجلهم ، تواضعه ،ومودَّته لهم.

- ماذا يفيد الاستفهام في البيت 7 ؟ * غرضه التوبيخ والتأنيب. 

- ماذا عاب عليه الخصوم؟ *عابوا عليه حبَّهُ الهاشميين.

- بمَ أجابهم؟ * أجابهم بهجائهم ورميهم بالغفلة والضلال. 

- أين يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه؟ 

* يعيبونني من خِبِّهم وضلالهم بـ 8 . ويرون سفاها بـ 9 .

- ما الفرق بين"واجب" و"أوجب" ؟ تعلقت الأولى كاسم فاعل بالاستقبال ، والثانية كاسم تفضيل بالوجوب والتحيين أي الآن. والمعنى مُنْهَى في الثانية. 

- لمَ ذكر الشاعر الحيين" بكيل" و"أرحب"؟. وما المقصود من هذا التخصيص؟ * ذكرهما لبعدهما عن آل هاشم باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك أولادا يرثونه. والمقصود منه أن آل هاشم أولى بحب الشاعر من غيرهم الذين يريدون السلطة بإبعاد الهاشميين أصحاب الحق الأول فيها.

- بمَ أثبت الشاعر الخلافة للهاشميين ؟ وما تقديرك لأوجه هذا الإثبات؟ * بأن ذوي القربى أولى بالخلافة من غيرهم،وأنهم أهل المكارم التي أعلت قريشا. وتقديري هو أن إثبات الشاعر في محله باعتبارآل هاشم أولى بالخلافة لأنهم الأقرب من رسول الله- في هديه و دعواه ورسالته الخالدة.

- التلخيص : لـم يطـرب الشاعــر كخصومــه بالتغـزل بالنســاء واللعب ، وإنما يتغنى بحبه لآل البيت من الهاشميين الذيـن بحبهم يتقرب من الله ليـرد على خصومـه وخصومهم الذيـن أعابوا عليه تعصبه لهم بالتعرض لهم و محاججتهم بإبراز أحقية الهاشميين في الخلافة وابتعادهم عنها. ولأن الهاشميين هم عز العرب وقريش كلها.

حواريـــــــــة

التحليل

البحـث عن العناصــر

والعلاقات

يحلـــــــل

يقــــــارن

يلاحـــــظ

يستنتــــج

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص

- ما موضوع النص ؟ و ما هي دوافعه ؟ * الموضوع هـو مـدح الهاشميين ومواجهة الخصوم ومحاججتهم . ودوافعه هو الصراع السياسي على الخلافة بين بني هاشم ومن يتصل بنسب الرسول

- صلى الله عليه وسلم - 

- مقدمة القصيدة على طريقة القدامى لكن بطريقة مختلفة . وضح

.*التشابــه هــو المقدمــة الطلليــة. الاختــلاف هـو عـدم التغــزل كـما تغـزّل الجاهليــون .

- ما مذهب الشاعر السياسي ؟ استخرج ما يؤيد حكمك.

* هـو هاشمـي الاتجـاه ومعـارض لغيرهــم قـربـوا مـن الرســول

أو بعـدوا. ومـا يؤكــد هـذا الحكــم : البيــت 8،6،4 

وفـي قولــه : " و حق الهاشميين أوجب ".

- حدد مظاهر المعارضة والجدل في النص.*البيت 12.11.9.7.

وضح بيان البيت6 و 12.*"خفضت لهم جناحي مودة".كناية عن صفـة التواضع وبرهـم . والجناحـان همـا الذراعـان . وأثره متجل في إبراز مدى حب الشاعر لآل البيت وتواضعه لهم .

والثانيــة فــي قولــه : " فيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ " . وهـي استعارة مكنية في: " الخباء " إِذْ شبه المكرمـات بالنسـاء فحذ ف المشبـه بـه النسـاء ، وذكـــر احــدى خصائصهـــا وهـي الخبــاء الــذي تُخْبَـأُ فيــه النســـاء .

وأثره متجــل فـي تشخيـص المجـرد من بـاب إبراز أهمية احترام المكـارم عنـد بني هاشم كاحترامهــم المرأة .

- ما هي مميزات أسلوب الشاعر؟ * استعمال الألفاظ المادحة كـ : طربت ،البيض، مودة،حبهم،المكرمات"وهو معجم سهل وإيجابي.

كثرة أفعال المضارع البالغة 18 فعلا. خلا منها البيت12،6 فقط للدلالة على التجدد والاستمرار في محمولاتها. كما مثَّل الماضي ثلث المضارع بست مرات تردد في البيت 1،4،6،10،12 بمعدل مرة واحدة إلا البيت12 تردد مرتين.مما يدل على ثبات واستمرار دلالة محمولات الماضي.وما يلفت النظر كثرة حرف الباء الملائم لجهريته غرض المدح والهجاء على حد سواء. وقد بلغ عدد تردده 37 مرة . وتراوح تردده بين مرة واحدة كحد أدنى في البيت 6 وبين خمس مرا ت في البيت 8،7 . كما ظهر الأسلوب الخبري الابتدائي والطلبي الملائم لإبراز الحجج وتثبيتها ، والوصف التعليلي . وقلة الإنشاء المتمثل في الاستفهام بالبيت7. وغرضه التوبيخ .

ما هي ملامح بيئة الشاعر؟*بيئة يسودها اللهو، والتغزل بالنساء ويمثل هذا التيار خصوم شاعرنا من جهة ومن جهة أخرى ظهور تيـار الزهـد والترفـــع عــن الدنايــا ويمثلــه شاعـرنــا بالتواضـع

لآل البيت ، والتقرب إلى الله بحبهم . كما ظهر التنافس السياسي واضـحا القائـم علـى التهكـم والسخريــة بالنــاس والتطـاول علـى حقوقهـم . فهـي بيئة سياسيـة تنافسية تقوم بيـن اللهـو ظلمـا وبيـن الزهد والطاعة عدْلا.

حواريــــــــــة

التركيــب

يستخــرج يصنـــــف

يفســــــــر

يحـــــــدد

التطبيــق

يحــــرر

يعـــلــل

أحدد بنــــاء النــــــــــص

- أسلوب الشاعر مباشر ، بم تفسِّر ذلك ؟ * لأن الشاعر في حالة ردٍّ عنيـف بعدمــا تناولـه الخصـوم وهـو بعيد عنهـم أي ليـس فـي مواجهـة مباشــرة .

- علام أقام الشاعر جداله السياسي؟ وما نمط أسلوبه ؟ 

*أقامه على معيار ديني في الولاء لآل البيت ، ومعيار أخلاقي في رمي الخصوم بالغفلـة والضلال عن الحق ، وسفاهة الرأي . ونمــط أسلوبـه الحِجـاج السياسـي ، أو بمـا يسمـى الآن بالحـرب الكلاميـة.

- هل ترى في قلة الإنشاء خصائص لنمط آخر؟ وضح.

* قلتــــه تعـزى إلى النمـط السردي و الوصفـي لاعتمـاد الشاعـر علـى الإخبـار التوضيحـي والتوصيلـي .

- كيف تقنع أباك الذي طلب منك السفر بَرًّا وسافرت جوا ؟

- تجيـب لأن الجـو أسـرع وآمـن يوفـر عنـك عنـاء السفـر وتبذيـر الوقـت. وأنـه يوفـر لك رؤية بانوراميـة فوقيـة ، ويحـررك مـن الخوف الذي طالما أعجزك عن زيارة أماكن أخرى . و أنك تريد اكتشـاف السفـر الجـوي الـذي لم تجربـه مـن قبـل والتعـرف على تقنيـات الملاحة الجوية ممـا يساعـدك على الاجتهـاد في الدراسـة والدخول إلى مدارس الطيران. ولتفاخر به من كان يفاخرك دائما بسفره المتواصل مع أبيه للأماكن المقدسة. 

إلقائيـــــــــــة

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

- تكرَّرَ النفي في البيتين الأول والثاني ، ما أثر ذلك في المعنى ؟

* للمخالفـة والمغايـرة من حيـث أراد ضـرب الخصم في أضعـف نقاطـه وهـو التغـزل بالمرأة واللهو. وهي الأماكـن التي يستهدفهـا غالبا الخصوم السياسيون للإيقاع بهم وهزمهم سياسيا .

- تكرر حرف الجر"إلى" في البيتين الثالث والرابع ، ما دلالة هذا التكرار؟ * لإبـراز انتهـاء الغايـة الساميـة وهـي حـب آل البيـت 

الهاشميين . فليس هناك غاية للشاعر أكبر من هذه الغاية .

- على من يعود ضمير الغائب "هم" من البيت الرابع إلى البيت الأخير؟ وما مفاده ؟ * يعود على الهاشميين . ومفاده أن الضمير يعكس شهرة بني هاشم ولا داعي لتكرار ذلك للخصوم .

- ما دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة على معاني النص؟ * تتمثل في أنها الأقدر على إنهاء المعاني وإشباعها وثباتها.

- في الأبيـات الخمسـة الأخيـرة ارتباط السابق من الأشطـر بمـا يقابلها مـن الأشطر، بم تفسـر هذا الارتباط ؟ وما أدواتـه؟

*يُفسَّر هذا الارتباط بالتدويـــــر .

وهو من العيوب المقبولة في الشعر لأنه لا ينتهي بقصد دلالــــي و إن انتهى بقصد إيقاعي وعروضي في أعاريض صدور هذه الأبيات. ومن أدواته بالترتيب: "على" وهو حرف جر،و"سفاها" وهو تمييز نسبة/ جملة، و" لقد" وهما مؤكدان خبريان للخبر الإنكاري،و"فإن" فالأول حرف تعليلي زائد والثاني مؤكد خبري يفيدان إنكارية الخبر.و"وفيهم" وهي شبه جملة مسبوقة بواوالحال 

حواريــــــــــة

التقييــــم

ينقـــــــد 

يحكـــــم

يتحقـــق

يقـــــرر

يفســــّـِر

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص

- ما الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص؟ * تبنى الدفاع عن أحقية الخلافة لبني هاشم من حيث امتداحه إياهم .

- أوجز القول في أوجه دفاعه عن حق بني هاشم في الخلافة وعلِّق عليها؟ * قام دفاع الشاعر على هجوم خصوم الهاشميين من حيث التعريض بهم إقبالا على التغزل بالنساء ، واللهو،والغفلة والضلال ، وسفاهة الرأي من جهة ، ومن أخرى قام على مدح الهاشميين بإبراز مكانتهم من الرسول،وفضلهم على الناس ، وسماحتهم، وكثرة مكارمهم وصونها. ويعتبر دفاعه دفاعا شرعيا وقويا في الوقت ذاته لمعرفته كيفية تصويب سهم النقض لهم نحو نقـاط ضعفهـم التي نفـذ مـن خلالها لتسفيههـم وكأن الشاعـر محـام هاشمي، أونائب عام يمثل حق المجتمع أمام الخصوم الذين يطلب فيهم معاقبتهم على اغتصاب حق شرعي من أصحابه.

- جسد الشاعر مبدأ الحقيقة في تعبيره أبلغ من المجاز. بم تفسر

هذه الظاهرة؟ * ذلك أن الشاعر في موقف سياسي انفعالي دفاعي

لا يحتاج إلى كثير خيال الذي يتلاءم مع العواطف الهادئة والمستقرة . فالانفعال الحاد يعطل عملية التخيل.

حواريــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونو
عضو جديد
عضو جديد



المزاج : تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب 1410
المزاج المزاج : روعة

تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب   تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyالجمعة مارس 13, 2015 8:34 pm

شكراااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسمت النية وبدلت العقلية
مدير عام
مدير عام
حسمت النية وبدلت العقلية


المزاج : تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب 5510
المزاج المزاج : انتيك وبشبش ...

تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب   تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب Emptyالجمعة مارس 13, 2015 11:37 pm

العفووووووووووووووو نونو الله يخليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير درس في مدح الهاشمين لسنة 1 ثنوي جدع مشترك اداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس البدل لسنة 1 ثانوي جدع مشترك اداب ص 153
» العروض البحرالطويــــــل لسنة 1 ثانوي جدع مشترك اداب ص 155
»  تحضير درس السكري لسنة 4 متوسط
»  تحضير درس تيمقاد لسنة 4 متوسط
» تحضير نص في الحث عن العمل لسنة 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سوف :: الأقسام العلمية و التعليمية :: التعليم الثانوي :: اولى ثانوي-
انتقل الى: