منتديات شباب سوف
   شرح دروس العلوم الطبيعية 1839003330 بك ايها الزائر نرحب بك هنا و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك

في ஜ منتديات شباب سوف ஜ

ان شاء الله تستفيد و تستفيد ا نتمنا لك زيارة ممتعة وتقبل تحيات فريق الادارة
منتديات شباب سوف
   شرح دروس العلوم الطبيعية 1839003330 بك ايها الزائر نرحب بك هنا و يشرفنا ان تكون عضوا معنا بتسجيلك

في ஜ منتديات شباب سوف ஜ

ان شاء الله تستفيد و تستفيد ا نتمنا لك زيارة ممتعة وتقبل تحيات فريق الادارة
منتديات شباب سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب سوف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 26, 2019 8:11 pm

» صور مشبات ومشبات رخام باحدث التنزيلات والتصاميم وباسعار مخفضه
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف عمل مشب الخميس فبراير 22, 2018 9:52 pm

» صور مشبات احلا واروع تصميم وديكورات المشبات في المملكه مشبات توب
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف حسمت النية وبدلت العقلية الأربعاء يوليو 19, 2017 1:03 am

» لعبة قصة........
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:40 am

» اكمل الفراغ بما يناسب
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:38 am

» حل التمرين 17 صفحة 201 من كتاب الفيزياء اولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:30 am

» الفول السوداني
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:24 am

» فوائد الزنجبيل
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف student professional الجمعة يناير 27, 2017 8:19 am

» صور مشبات,مشبات رخام,ديكور مشبات نقدمها لجمال ديكور منزلك من رخام وحجر حفر ونقش
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف عمل مشب الأحد يناير 15, 2017 9:12 pm

» دلائل الفرح بالرحمة المهداة
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف رسمتك حلم الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 5:27 pm

» صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,مشبات الرياض,مشبات التميز والامتياز
   شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyمن طرف عمل مشب الإثنين أكتوبر 10, 2016 2:07 am

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :

 

  شرح دروس العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسمت النية وبدلت العقلية
مدير عام
مدير عام
حسمت النية وبدلت العقلية


المزاج :    شرح دروس العلوم الطبيعية 5510
المزاج المزاج : انتيك وبشبش ...

   شرح دروس العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: شرح دروس العلوم الطبيعية      شرح دروس العلوم الطبيعية Emptyالإثنين فبراير 11, 2013 6:36 am






المجال المفاهيمي الاول : التغذية عند الانسان
يتكون الجهاز الهضمي من :
1- الانبوب الهضميويضم الاعضاء الاتية : الفم –المرئ-المعدة –المعي الدقيق-المعي الغليظ-وينتهي بفتحة الشرج
2- الغدد الهاضمة (الغدد الملحقة)وتتمثل في : الغدد اللعابية :تفرز العصارة اللعابيةالمحتوية على انزيم الاميلاز
* غدة جدار المعدة : تفرز العصارة المعدية
* غدة الكبد(FOIE) : تفرز العصارة الصفراوية
* غدة البنكرياس(PANCREAS) : تفرز العصارة البنكرياس
* غدة جدار المعي الدقيق : تفز العصارة المعوية
دورها افراز العصارات الهاضمة التي تحوي بداخلها على الانزيمات تصب عصارتها في الانبوب الهضمي
الانزيمenzyme :هــو مادة كيميائية تفرزها العصارات الهاضمة لتفكيك مواد معية مثل انزيم الاميلاز والبروتيياز والليباز
يتغير مظهر الاغذية في الانبوب الهضمي بفعل عملية الهضم ونميز نوعان من الهضم :
1- الهضم الاليتمثل في خلط وتقطيع الغذاء الى قطع صغيرة بفعل تقلصات عضلات المعدة والاسنان
2- الهضم الكيميائيتمثل في تحليل الغذاء الى وحدت البناء (المغذيات) بفعل الانزيمات المفرزةمن قبل الغدد الهاضمة والهدف منه هو القدرة على امتصاص وحدات البناء حيثعلى :
1- مستوى الفم: يحدث هضم كيميائي جزئي بتاثير العصارة اللعابيةحيث:
العصارة اللعابية (انزيم الاميلاز)




الفـــــــــــــم


النشا سكر المالتوز (سكر الشعير)

2- على مستوى المعدة : هضم كيميائي جزئي بتاثير العصارة المعدية حيث:
العصارة المعدية (انزيم البروتياز)




المعدة


البروتين بيبتيدات

3- على مستوى المعي الدقيق: يحدث الهضم الكيميائي الكلي فنجد:
العصارة المعوية+ عصارة البنكرياس




سكر المالتوز سكر الجلوكوز
العصارة المعوية+ عصارة البنكرياس




بيبتيدات احماض امنية
العصارة المعوية+ عصارة البنكرياس




الدسم احماض دسمة+غليسرول

ملاحظة هامة :سبب الاحساس بالحلاوة هوتفكك النشا الى سكريات بسيطة ( من بين خصائص السكريات البسيطة المذاق الحلو)
تمتاز الانزيمات بخاصية النشاط النوعي أي لكل مادة انزيم خاص يعمل على تفكيك تلك المادة دون غيرها فنجد :
انزيم الاميلازيؤثر فقط على النشا و المغذي الناتج عن هذا التاثير سكر المالتوز
انزيم البروتيازيؤثر فقط على البروتينات و المغذي الناتج عن هذا التاثير الاحماض الامنية
انزيم الليبازيؤثر فقط على الدسم و المغذي الناتج عن هذا التاثير الاحماض الدسمة والجليسرول
وبالتالي فان عملية الهضم هي تحول تدريجي للاغذية تحت تاثير العصارات الهاضمة مختلفة الى مغذيات
يحتوي المعي الدقيق في نهايةالهضم على المغذيات المتمثلة في السكريات البسيطة الاحماض الامنية الاحماضالدهنية والجليسرول الماء والاملاح المعدنية والفيتامينات والجزيئات التيلم تهضم كالياف السيليلوز ( تساعد في عملية طرح الفضلات )
بنيةالجدارالداخليللمعيالدقيق:
يحتوي يحتوي الثانية ة والفيتامينات وومغذي الناتج عن هذا التاثير سكر المالتوز
جدار المعي الدقيق على انثناءات عديدة اصبعية الشكل يبلغ طولها 0.5 ملم تدعــى بالزغابـــــة المعويــــــــة وتتكون من :
1- جدار الزغابة المعوية 2- وعاء لفي 3- وعاء دموي
دور الزغابة المعوية امتصاص المغذيات
تعريف ظاهرة الامتصاص المعويهو انتقال المغذيات من المعي الى الدم عبر الزغابة المعوية
تسلك المغذيات الموجودة في مستوى الامعاء الدقيقة طريقين :
أ- الطريق الدموي :تنقل فيه السكريات البسيطة والاحماض الامنية ،الماء ، الايونات والفيتامينات
ب- الطريق البلغمي (اللمفاوي) :تنتقلفيه الاحماض الدسمة والغليسيرول ثم تعود مرة اخرى الى الدم في مستوىالوريد تحت الترقوي الايسر وبالتالي تتجمع المغذيات في الدم الذي ينقلهاالى جميع خلايا الجسم
الوسط الداخلي : يتكون من :
1- الدموهو سائل احمر يدور في جهاز مغلق يعرف بجهاز الدوران
2- السائل البيني : سائل يدور ما بين الخلايا لامدادها بالمغذيات والاوكسجين ويخلصها من الفضلات (البول العرق و غاز الفحم ).
3- اللمفوهو سائل يتشكل من السائل البيني ويدور في الاوعية اللمفاوية
مكونات الدم : يتكون الدم من :
1- الخلايا الدموية الحمراءوهي خلايا قرصية الشكل مقعرة السطحين لها جدار رقيق وليس لها نواة وتحتويبداخلها على مادة الهيموجلوبين المسؤولة عن اعطاء اللون الاحمر القانيوالعاتم للدم من خلال اتحادها مع الاوكسجين وغاز الفحم يبلغ عددها من 04الى 05 ملايين كرية في الملليمتر المكعب من الدم
2- الخلايا الدموية البيضاء :خلايا عديمة اللون تحتوي على نواة (وحيدة او متعددة ) ويبلغ عددها من 4000 إلى 10 آلاف في الملليمتر المكعب من الدم
3- البلازما :هي سائل شفاف يميل إلى الاصفرار ويبلغ حجم البلازما 55% من حجم الدم
4- الصفائح الدموية :وهي أجسام صغيرة جداً بيضاوية وليس لها نواة تلعب دورا هاما في تخثر الدم
دور مكونات الدم :
1- دور الكريات الدموية الحمراء
عن طريق مادة الهيموجلوبينتحمل كرات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وتحمل ثاني أكسيدالكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه.

Hb+4O2 HbO8

HbO8 Hb+4O2

Hb+CO2 HbC4+O8

ارتباط الاوكسجين مع الهيموغلوبين على مستوى الدم ( لون احمر قان أي دم مؤكسد )

انفصال الاوكسجين عن الهيموغلوبين وانتقاله الى الخلية

ارتباط غاز الفحم مع الهيموغلوبين على مستوى الدم (لون احمر عاتم أي دم غير مؤكسد)


2- دور الكريات الدموية البيضاءهو الدفاع عن الجسم
3- الصفائح الدمويةتتدخل في عملية تخثر الدم وترميم الانسجةا
4- البلازما (المصورة)تقوم تقوم بتزويد الجسم بالمغذيات وتخليصه من الفضلات السامة كالبولة
مبادلات الدم مع مختلف الاعضاء


المبادلات الحاصلة بين الدم والمعي الدقيق:
ان مصدر المغذيات الموجودةفي الدم هو ظاهرة الامتصاص التي تحدث على مستوى الزغابة المعوية حيث تنتقلالمغذيات الممتصة على مستوى السطح الداخلي لجدار المعي الدقيق نحو الدم
المبادلات الحاصلة بين الدم و الرئة (الاسناخ الرئوية) :
يدخل الاوكسجين بواسطة عمليةالشهيق من الوسط الخارجي الى الاسناخ الرئوية بعد ذلك يرتبط مع مركبالهيموغلوبين المتواجد على مستوى الكريات الدموي الحمراء
المبادلات الحاصلة بين العضلة والدم
تنتزع الخلية العضلية من الدم المغذيات والاوكسجين وتطرح فيه غاز الفحم وفضلات نشاطها
مصير الفضلات :
تطرح الى الوسط الخارجي عن طريق اجهزة الاطراح كالجهاز البولي اما غاز الفحم فيطرح بواسطة الرئتين الى الوسط الخارجي
استعمال المغذيات (الجلوكوز وغاز الاوكسجين )
ملاحظة هامة: يعد القلب كمضخة لتوزيع متطلبات الحياة على الخلايا المتمثلة في المغذياتوالاوكسجين وبالتالي فان توقف القلب يعني توقف توزيع متطلبات الحياة علىالخلايا
استعمال المغذيات(الجلوكوز وغاز الاوكسجين) من طرف العضلة
1- في وجود الاوكسجين
يتم استعمال الاوكسجين فياكسدة(هدم) المركبات الغنية بالطاقة وخصوصا سكر الجلوكوز من اجل انتاجالطاقة اللازمة لنشاط العضوية وانتاج فضلات وغاز الفحم تعود مجددا الىالدم ليتم طرحها الى الوسط الخارجي بواسطة اجهزة الاطراح ( الجهاز البوليوعملية التعرق ) وتلقب هذه العملية بعملية التنفس الخلوي كما هو مبين فيالمعادلة الكيميائية الاتية :
جلوكوز



C6H12O6+6O2 6CO2+6H2O+ENERGE(طاقة)

2-- فـــــــــــــــــــــي غـــــــــــــــــــــــاب الاوكســـــــــــــــــــــجين
تتحصل الخميرة على الطاقةاللازمة لنشاطها وتكاثرها في غياب غاز الأكسجين،وذلك بتحويل الجلوكوز فيغياب الاوكسجين إلى كحول مع انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربونوتدعى هذه العملية بعملية التخمر
كحول الايثانول

طاقة 2C2H5OH + 2CO2 + خميرة C6H12O6 +

مقارنة بين عملية التخمر والتنفس ( فطر الخميرة)
عملية التخمر
عملية التنفس


اوجه المقارنة


لاهوائي (غياب الاوكسجين)


هوائي (وجود الاوكسجين )
الوسط
جزئي


كلي
هدم الجلوكوز
قليلة


كبيرة
الطاقة الناتجة
قليلة


كبيرة
كمية غاز الكربون المطروحة
غاز الكربون وكحول اثيلي


بخار الماء ،غاز الكربون
النواتج


قسم المصطلحات العلمية + الرسومات
المغذياتهيالناتج النهائي لعملية الهضم تتمثل في السكريات بسيطة كالجلوكوز ،ا لاحماضأمينية، أحماض عضوية، ماء ، شوارد معدنية، فيتامينات اضافة الى اليافالسيليلوز
تعريف الهضم : هو التحول التدريجي للاغذية تحت تاثير عصارات هاضمة مختلفة الى مغذيات وهما نوعان هضم الي وهضم كيميائي
الامتصاص المعوي : هو عملية مرور المغذيات من المعي الدقيق الى الدم عبر جدار الزغابة المعوية
الانزيم : مادة كيميائية توجد في العصارات الهاضمة دورها تحويل المركبات المعقدة (النشا . البروتين.الدسم) الى جزيئات صغيرة تدعى المغذيات
تعريف النشاط النوعي للانزيمات: لكل مادة انزيم خاص يعمل على تفكيك تلك المادة دون غيرها
تعريف الهيموغلوبينهو صبغة حمراء متواجدة على مستوى الكريات الدموية الحمراء دورها نقل الاوكسجين وغاز الفحم
التقويم01 :
تمثل الوثيقة (01) رسما مبسطا للجهاز الهضمي ومصير حبة تفاح تنتقل عبره
1- تعرف على مختلف الاعضاء المشار اليها بالارقام ؟
2- ماهو القسم الذي تمثله هذه الاعضاء من الجهاز الهضمي ؟
3- يتواجد على مستوى الفم عصارات هاضمة تفرز مواد كيميائية
المطلوب : 1- حدد اسم هذه العصارة













الاجابة: البيانات :1- الفم 02- المرئ3-المعدة 4- المعي الغليظ 5- المعي الغليظ
تمثل هذه الاعضاء الانبوب الهضمي
اسم العصارة هي العصاراة اللعابية
التقويم 02
قام احمد بانجاز رسم تخطيطي كما هو مبين في الوثيقة 1 المطلوب :
1- اتمم المخطط باستعمال المصطلحات العلمية الاتية
الاميلاز ، النشاء ، المالتوز ، الجلوكوز
2- اعط عنوانا مناسبا للوثيقة رقم 1

3


2


1


4

الاجابة :
1- النشاء ،2- المالتوز ،3- الجلوكوز4- الاميلاز
2- العنوان : الهضم الكيميائي لجزيئة النشا
التقويم03: يفرز البنكرياس عصارة هاضمة في الانبوب الهضمي ولغرض معرفة نوع الانزيم المتواجد في هذه العصارة قمنا باحضار اوبين اختباريين :
الانبوب الاول : زلال البيض + محتوى العصارة المفرزة من قبل البنكرياس الكل موضوع في حمام مائي درجة حرارته 37
الانبوب الثاني : قطعة من الشحم + محتوى العصارة المفرزة من قبل البنكرياس الكل موضوع في حمام مائي درجة حرارته 37
النتائج التجريبية ترجمة الى منحنيين بيانيين كما هو موضح في المنحنى أوب

























1- حلل المنحنيين- ماذا تستنتج ؟
3- لماذا استعملنا درجة حرارة 37 ؟- ماهي الخاصية التي اراد المخبر ابرازها ؟ عرفها ؟
الاجابة :
المنحى (ب) تبقى نسبة البروتين ثابة
المنحنى (ا) نلاحظ انخفاض نسبة الدسم وبالتوازي زيادة نسبة الاحماض الدهنية
التفسير : تناقص الدسموتحوله الى احماض دهنية نتيجة تاثره بالانزيم المستخلص من العصارةالبنكرياسية الذي تعمل على تفكيك الدسم الى احماض دسمة بينما بقي البروتيندون تحول يدل على عدم فعالية هذا الانزيم مع البروتين
الاستنتاج : تحتوي العصارة البنكرياسية على انزيم الليباز الذي يفكك الدسم الى احماض دسمة
كذلك تمتاز الانزيمات بخاصية النشاط النوعي أي لكل انزيم مادة خاصة يعمل على تفكيكها دون غيرها.
التقويم 04
لمعرفة مصير الاغذية بعدتحولها الى مغذيات قام المخبري بحقن ارنب بمستخلص يحتوي على الاحماضالامنية على مستوى الامعاء الدقيقة وتتبع كميتها على مستوى الدم عبر ازمنةمختلفة والنتائج مدونة في الجدول الاتي :
60
45
30
15
الزمن (بالدقائق )
40
80
100
130
المعي
كمية الاحماض الامنية (ملغ)
110
70
50
20
الدم










1- حلل الجدول
2- ماذا تستنتج ؟
3- نلاحظ ان الاشخاص المصابين بالتسمم الغذائي تجرى لهم بعملية غسل على مستوى المعي الدقيق
- لماذا ؟
الاجابة :
كمية الاحماض الامنية تنخفضفي المعي الدقيق اذ تقل خلال 60 دقيقة من 130 الى 40 وبالمقابل تزدادالاحماض الامنية في الدم فتمر خلال نفس الزمن من 20 الى 110
الاستنتاج : نستنتج انالمغذيات تمر من المعي الدقيق الى الدم وتعرف هذه الظاهرة بالامتصاصالمعوي التي تحدث على مستوى الزغابة المعوية
* تجر عملية الغسل لمنع حدوث الامتصاص المعوي حتى لاتنتقل هذه المواد السامة الى الدم
التقويم05:تلعب الزغابة المعوية دورا كبيرا في تزويد الجسم بالمغذيات
انظر الى الوثيقة رقم 1

















الاسئلة :
في أي جزء من الانبوب نصادف هذه البنية ؟
استبدل الارقام 1.2.3 ببيانات مناسبة ؟
ماذا نقصد بالمغذيات ؟ حدد من ضمن المركبات الموجودة في محتوى المعي الدقيق التي تمثل المغذيات ؟
اشر باسهم لمصير هذه المغذيات بين الجدول والرسم المبين في الوثيقة
ماهي الظاهرة التي مثلتها بالاسهم ؟عرفها
الجواب :
نصادف هذه البنية على مستوى الجدار الداخلي للمعي الدقيق البيانات : 1 جدار الزغابة المعوية 2 الطريق الدموي 3- الطريق اللمفاوي
المغذياتهيالناتج النهائي لعملية الهضم تتمثل في السكريات بسيطة كالجلوكوز ،ا لاحماضأمينية، أحماض عضوية، ماء ، شوارد معدنية، فيتامينات اضافة الى اليافالسيليلوز
مصير المغذيات بين الجدولوالرسم
أ- الطريق الدموي : تنقل فيه السكريات البسيطة والاحماض الامنية ،الماء ، الايونات والفيتامينات
ب-الطريق البلغمي (اللمفاوي) :تنتقل فيه الاحماض الدسمة والغليسيرول
تعريف ظاهرة الامتصاص المعويهو انتقال المغذيات من المعي الى الدم عبر الزغابة المعوية

التقويم 06:
الوثيقة 1 تمثل ملاحظة مجهرية لنشر قطرة دم طازجة على شريحة زجاجية












1- تعرف على البيانات
2 – ماوظيفة كل من العنصر رقم 1 و2و3 في الجسم
3- اليك الجدولين الاتين :
كمية الـ o2 الكلية في الدم


كمية الـ o2 المذاب /البلازما


الجدول (1)


20مل


0.3 مل


لـــ100 مل خارج من الرئة




الدم الخارج من الرئتين


الدم الداخل الى الرئتين


الجدول 2


احمر فاتح (زاهي)


احمر قاتم (داكن)


لون خضاب الدم













1- ماهو خضاب الدم واين يتواجد ؟
2- اشرح باستعمال نتائج الجدولين كيف يتم نقل الاوكسجين في الدم
الاجابة :
1- البيانات:1بلازما .2 صفائح دموية .3 كريات دموية بيضاء .4 كريات دموية حمراء
2 – وظيفة البلازما هونقل المغذيات والفضلات
الصفائح الدموية تتدخل في عملية تخثر الدم وترميم الانسجة التالفة
وظيفة الكريات الدموية الحمراء هو الدفاع عن الجسم
3- خضاب الدم (الهيموغلوبين) هي صبغة حمراء توجد بداخل الكريات الدموية الحمراء
الشرح :ان نسبةالاوكسجين في البلازما مقارنة مع كميته الكلية في الدم قليلة جدا كمانلاحظ تغير لون خضاب الدم من الاحمر القاتم الى الاحمر الفاتح نتيجةارتباطه بالاوكسجين على مستوى الر ئة
وبما ان هذه الصبغة توجد بالكريات الحمراء فهذا يدل على انتقال الاوكسجين متحدا مع خضاب الدم في الكريات الدموية الحمراء
التقويم 07
الوثيقة رقم 02 تبين بعض الاعضاء وعلاقتها بالدم





















الاجابة :
المبادلات الحاصلة بين الدم والمعي الدقيق :
تنتقل المغذيات الممتصة على مستوى السطح الداخلي لجدار المعي الدقيق نحو الدم ( ظاهرة الامتصاص )
المبادلات الحاصلة بين الدم الرئة (الاسناخ الرئوية) :
ينتقل الاوكسجين من الاسناخالرئوية الى الدم ليرتبط بخضاب الدم على مستوى الكريات الدموية الحمراءلينقل الى الخلايا في المقابل تطرح الخلايا غاز الفحم ليعود الى الدم ثمينقل الاسناخ الرئوية ليتم طرحه الى الوسط الخارجي
المبادلات الحاصلة بين العضلة والدم
تنتزع الخلية العضلية من الدم المغذيات والاوكسجين وتطرح فيه غاز الفحم وفضلات نشاطها
الكريات المعنية هي الكريات الدموية الحمراء لانها تحتوي على خضاب الدم (الهيموغلوبين Hb)
المركب س هو الاوكسي هيموغلوبين ولون الدم هو احمر قان
الدور الذي تظهره هذه المعادلة هوعملية نقل الاوكسجين
التقويم 08
يرتفع استهلاك البروتينوالدسم والسكريات عند الانسان الكهل العامل والمراهق حيث ان الاستهلاك عندالكهل لايغير من كتلته الجسمية رغم نشاطه المكثف اما عند الطفل وبالرغم مننشاطه المتواضع ولكن كتلته الجسمية في ارتفاع مستمر
1- ماذا تبين هاته المعطيات فيما يخص استعمال الاغذية ؟
الوسط 02


الوسط 1


0


2.01 غ


كمية الاوكسجين المستهلك


2.0 غ


3.6 غ


كمية غاز الفحم المطروحة


0.57


0


كتلة الكحول الناتج








الجلوكوز المستعمل




2- يمثل الجدول نتائج تجريبية حصل عليها العالم باستور وذلك بوضع خلايا فطر الخميرة في وسطين أحدهما هوائي والثاني لاهوائي





الاسئة :1- حلل هذه النتائج
2- ماهي الظواهر التي حدثت في كل من الوسطين ؟ ماهمية هذه الظاهر بالنسبة للعضوية ؟
الاجابة :
الاستهلاك عند الكهل لايغيرمن كتلته الجسمية رغم نشاطه المكثف لانه يحتاج الى مواد الطاقة لسداحتياجات العضوية اما عند الطفل وبالرغم من نشاطه المتواضع ولكن كتلتهالجسمية في ارتفاع مستمر لانها في هذه السن يحتاج الى مواد البناء لكيينمو واحتياجاته من الطاقة اقل من الكهل
اذن تستعمل المغذيا في مجالين :
انتاج الطاقة لسد احتياجات العضوية
النمو وبناء الجسم
تحليل النتائج :
في الوسطين تم استهلاك نفس الوزن من الجلوكوز أي 01غ
ففي الوسط (01) الهوائي استهلكت الخميرة الاوكسجين وطرحت غاز الفحم أي تم هدم كلي للجلوكوز
اما في الوسط (02) اللاهوائيطرحت الخميرة غاز الفحم دون استعمالها للاوكسجين وانتجت مادة عضوية (كحولالايثانول) أي هدم جزئي للجلوكوز
الظواهر التي حدث في الوسطين :
الوسط (01) وسط هوائي قامت الخميرة فيه بالتنفس الهوائي
الوسط (02) وسط لاهوائي قامت الخميرة فيه بالتخمر
الهدف من الظاهرتين هو انتاج طاقة الازمة للنشاط والتكاثر
المجال المفاهيمي الثاني : التنسيق الوضيفي فيالعضوية
ملخص الوحدة الاولى : الاتصال العصبي
يتصل الانسان بالوسط المحيط به عن طريق تاثر الحواس الخمسة (الاعضاء الحسية ) بمنبهات نوعية كما هو موضح في الجدول :
العضو الحسي
المنبه
الدور
العين
الضوء
الرؤية
الاذن
الاصوات
السمع
الانف
الرائحة
الشم
اللسان
المذاق
التذوق
الجلد
الحرارة الضغط.البرودة.الالم ......
اللمس


تحتوي الاعضاء الحسية علىمستقبلات تلتقط التنبيهات الخاصة بها كالمستقبلات الموجودة في الجلدفهنالك مستقبلات اللمس ( جسيمات ميسر.جسيمات باسيني) ومستقبلات الحرارةوالبرودة والالم والضغط
تتولد عن تنبيه المستقبلالحسي رسالة عصبية حسية تنتقل بواسطة الاعصاب الى القشرة المخية ليتممعالجتها وترجمتها الى احساس يرفق ذلك بحركة قد تكون ارادية او لاارادية
ملاحظة هامة :
* العصبهو مجموعة الياف عصبية وهو الواصل بين التنبيه والاستجابة (الحركة).اي ان دوره نقل الرسالة العصبية
* الرسالة العصبيةهي معلومات تنتقل على طول الالياف العصبية وهي اشارات كهربائية قابلة للتسجيل
1- الحركة الارادية : هي حركة تخضع لارادة الانسان وتنتج عن نشاط قشرة المخ الحركية مثل الجلوس .الوقوف الكلام .الكتابة ..)
قشرة المخ

عضو منفذ (عضلة)









ملاحظة : دور الاعصاب نقل الرسالة العصبية
2- الحركة اللاارادية : هي حركة لاشعورية لاتتدخل ارادة الانسان في حدوثها مثل سحب اليد عند الوخز بابرة او لمس جسم ساخن
تتدخل في حدوث هذه الحركة العناصر الاتية :
1- مستقبل حسي (كمستقبلات الجلد مثلا)
2- ناقل حسي
3- مركز عصبي (النخاع الشوكي)
4- ناقل حركي
5- عضو منفذ (العضلة)
النخاع الشوكي (مركز عصبي ))

ينتج عن معالجة المراكز العصبية (المخ والنخاع الشوكي ) للرسالة العصبية رسالة عصبية حركية تنتقل عبر ناقل حركي الى العضو المنفذ

الجلد (مستقبل حسي)

عضلة (عضو منفذ)











.







مخطط الحركة اللاارادية

التقويم 09:
قام المخبري بوضع قطرات من حمض كلور الماء على جلد ضفدعة فقام الضفدعة بسحب رجلها بسرعة ومثل المخبري هذاالحركة بالمخطط الاتي :
1

2

3

4


5

6













أ‌- كيف يدعى هذه الحركة الممثلة بالمخطط
ب‌- تعرف على العناصر المرقمة مع ذكر مايحدث على مستوى كل رقم
الجواب :
أ- الحركة هي حركة لاارادية
العناصر المرقمة
1- المنبه (حمض كلور الماء) حيث يقوم بتنبيه الجلد
2- الجلد : يحتوي على مستقبلات حسية تقوم بتحويل التنبيه الى رسالة عصبية
3- العصب الحسي يقوم بنقل السيالة العصبية الى المركز العصبي (النخاع الشوكي )
4- النخاع الشوكي يقوم بمعالجة الرسالة العصبية وترجمتها
5- العصب الحركي : ينقل الرسالة الحركية من المركز العصبي الى العضو المنفذ
6- العضلة تنفيذ الحركة بالتقلص

ملاحظة: تتكون القشرة المخية من ساحات لكل ساحة دور خاص نذكر على سبيل المثال الساحات الممثلة في الجدول الاتي :
ساحات المخ
دورها
ساحة اللمس
مسؤولة عن وظيفة اللمس
ساحة الرؤية
مسؤولة عن وظيفة الرؤية
ساحة السمح
مسؤولة عن وظيفة السمع
ساحة التذوت
مسؤولة عن وظيفة التذوق
ساحة الشم
مسؤولة عن وظيفة الشم
ساحة الكلام
مسؤولة عن وظيفة الكلام

ان تخريب أي ساحة يؤدي الى توقف الوظيفة مثلا تخريب ساحة الرؤية يؤدي الى توفق وظيفةالرؤية



ملخص الوحدة الثانية : الاستجابة المناعية
يحتوى الوسط الذي يعيش فيهالانسان على العديد من الكائنات الحية الدقيقة منها المفيدة (كالخميرةمثلا )ومنها الضارة كالفيروسات وبعض انواع البكتريا التي تجد جسم الانسانوسطا تتوفر فيه جميع متطلبات التكاثر والنشاط (المغذيات .درجة الحرارةوالرطوبة المناسبة..) لذلك زود الانسان بمجموعة من الخطوط الدفاعية التيتتناسق فيما بيها وتتكامل مشكلتا الجهاز المناعي
1- الخط الدفاعي الاول ويتمثل في :
أ- الحواجز الفيزيائية: وتتمثل في :
أ-1-الجلد : يمتاز الجلد بانه غير نفوذ للعوامل الممرضة كالفيروسات والغباز ..
أ-2- المخاطيات :هي أغشية مبطنة لتجاويف الأنبوب الهضمي والمجاري التنفسية، حيث يعيق مخاطها دخول الأجسام الغريبة
ب- الحواجز الكيميائية :وهي مختلف السوائل الافرازية للجسموتتمثل في :
ب-1- الدموع واللعاب ومخاط الانفتحتوي على انزيم الليزوزيم الذي يعمل على تخريب جدار الخلية البكتيرية ثم موتها
ب-2- العرق والبولان خاصية الملوحة والحموضة لكل من البول والعرق لها دور في الحيلولة دون نمو الفطريات وبعض البكتيريا.
ب-3- العصارة المعدية : تحتويالمعدة على حمض كلور الماء HCL ذو ثابت حموضة يساوي 01 حيث تعمل العصارةالمعدية على قتل الجرثيم الداخلة مع الطعام بفعل حموضتها
ج- العوامل الميكانيكية : تتمثلفي حركة الاهداب المتواجدة على مستوى المجاري التنفسية وتنتج عن حركةالاهداب ظواهر منها السعال والعطس حيث تسمح بطرد العديد من الاجسامالغريبة كالغبار مثلا وكذا الغسيل عن طريق الدموع واللعاب والبول
د-التضاد البكتيري : توجد بكتيرا مفيدة على مستوى الانبوب الهضمي تقوم بمحاربة الععيد من الجراثيم الممرضة وايقاف نموها

2- الخط الدفاعي الثاني
في بعض الحالاتيتم اختراق الخط الدفاعي الاول من طرف الجراثيم بفعل عامل خارجي كحقن اولسعة او وخز شوكة ليحدث رد فعل من طرف العضوية متمثل في الاستجابة مناعيةلانوعية (غير نوعية ) وهي تفثل الخط الدفاعي الثاني
تعريف الاستجابة المناعية اللانوعية : هي رد فعل غيرمرتبط بجسم غريب (مولد الضد ) خاص بل هي موجهة ضد جميع مولدات الضد المهاجمة للعضوية
ملاحظة هامة :
مولد الضد :هي كل الاجسام الغريبة القادرة على تحريض استجابة مناعية تتمثل في الفيروسات البكتيريا الغبار...


2-1- التفاعل الالتهابي:تفاعل محلي غير مرتبط بجسم غريب محدد ينشا هذا التفاعل نتيجة اذى مشوشللتوازن البيولوجي للعضويــة تكـون مسبباته متنوعة كجرح داخلي ، حقـن مادةمعينـة (لسعـة عقرب او نوع من الحشرات) ، التعرض للاشعة ، وخز شوكة يتميزبظهور التهاب تميـزه الاعراض الاتية :
الاعراض المرئية :تتمثل في :
احمرار وارتفاع في درجة الحرارةنتيجة تمدد الشعيرات الدمويةالانتفاخنتيجة خروج البلازما لتسهيل تسلسل نوع من الكريات الدموية البيضاء يدعى البلعميات نحو مكان الجرح
الاحساس بالالمنتيجة تهيج النهايات العصبية
تسرب القيحمن مكان الاصابة

الاعراض غير المرئية :
تكاثر البكتيريا في منطقة الاصابة
انسلال نوع من الكريات الدموية البيضاء تدعى البلعميات الى منطقة الاصابة
تنشيط عملية البلعمة من قبل البلعميات
تعريف البلعمةهي عملية ابتلاع الجسم الغريب من طرف خلايا تسمى البلعميات(هــي نوع منكريات الدم البيضاء القادرة على التهام الاجسام الغريبة) وتتم عبر المراحلالاتية :
1- مرحلة الالتصاق والتلامس: تنجذب الخلية البلعمية نحو الجسم الغريب ليتم في مابعد التصاق الجسم الغريب بالخلية البلعمية
جسم غريب (بكتريا)

فجوة هاضمة تحتوي على انزيم الليزوزيم

نواة مفصصة

خلية بلعمية
















ـمرحلة الاحاطة: ترسل الخلايا البلعمية أرجلا كاذبة تحيط بالجسم الغريب و تلتحم معه ليصبح محبوسا داخل فجوةتدعى بالفجوة الهاضمة
جسم غريب (بكتريا)

ارجل كاذبة

خلية بلعمية


















ـمرحلة الابتلاع:تلتحم الخلية البلعمية مع الجسم الغريب ليصبح محبوسا داخل فجوة تدعى بالفجوة الهاضمة
فجوة هاضمة تحتوي على انزيم الليزوزيم+ الجسم الغريب













- مرحلة الهضم : يتم فيها تحليل الجسم الغريب بواسطة الانزيمات الهاضمة (الليزوزيم )
بالفجوة الهاضمة












ـمرحلة الاطراح :تطرح بقايا الجسم الغريب (فضلات الهضم ) خارج الخلية البلعمية
بقايا الجسم الغريب













مميزات الاستجابة المناعية اللانوعية :
هي استجابة فوية وسريعة غير مرتبط بنوع الجسم الغريب

تؤدي البلعمةغالبا القضاء على الجسم الغريب لكن يمكن ان يكون هنالك عجز انزيمي اوبكتيريا مقاومـــة فتحـدث الحــالات الاتيـة : بـقاء الجسم الغريب سليما ،تكاثر الجسم الخريب مما يؤدي الى تدمير الخلايا البلعمية وبالتالي تلجاالعضوية الىخط دفاعي ثالثيدعـىبالاستجابة المناعية النوعية(هــي رد فعل مناعي مكتسب ضد مولد ضــد معين) مــن اجل التصدي للمولدات الضد بصفة نوعية حيث يتبع جهاز المناعة استراتجيتين هما :
1- انتاج اجسام مضادة نوعية ضد مولد الضد وهنا نتكلم عنالاستجابة المناعية الخلطية
2- انتاج كريات لمفاوية قاتلة نوعية قادرة على القضاء على مولد الضد وهنا نتكلم عنالاستجابة المناعية الخلوية .
قبل الشروع في شرح هذه الاستراتيجية يجب ان نبين للتلميذ نوعان من المطلحات العلمية :
مستقبلات

* مولد الضد :هو جسم غريب عـن العضوية قادر على توليد استجابة مناعية مثال : فيروسالزكام . فيروس السيدا .فيروس انفلونز الطيور تختلف مولدات الضد عن بعضهاالبعض في المحددات ( هي مستقبلات تتواجد على سطح الخارجي لمولد الضد )
مولد الضد

مولد الضد الدفتيري

مولد الضد

مولد الضد الكزازي








نلاحظ ان مولد الضد الدفتيتري تكون مستقبلته بشكل مثلث بينما مولد الضد الكزازي تكون مستقبلته بشكل مستطيل
تعريف الجسم المضاد :هي جزيئات بروتينبة سكرية تصنع من قبل الخلايا البلازمية المنبثقة مناللمفاويات البائية ( اللمفاوياتB) تكون هذه الجزيئة بشكل حرف Y تحتوي علىمستقبلات نوعية دورها تعديل سمية الجسم المضاد ثم القضاء عليه
تمتاز الاجسام المضادةبخاصية النوعية أي لكل جسم مضاد مولد ضد خاص يعمل على القضاء عليه دونغيره وترجع هذه الخاصة الى المستقبلات الموجود على سطح الاجسام المضادة
مستقبلات على شكل دائري)













الاستجابة المناعيةالخلطية : تنتقل عن طريق المصل او اللقاح فعند حقن المصل تقوم خلايا لمفاوية بائية(اللمفاويات هي نوع من الكريات الدم البيضاء تنشا في النخاع الاحمر للعظام )بافراز اجسام مضادة نوعية للقضاء على مولد الضد وتتشكل خلايا بائية ذاكرةتحفظ نوع مولد الضد عند التماس الاول معه لتشكل استجابة مناعية سريعة عندالتماس الثاني لنفس مولد الضد .
مثال على ذلك : مرض الكزاز TETANOS
الكزاز هو مرض تسببه بكتيريابانتاجها سم التوكسين التكززي حيث يمكن تجنب هذا المرض باخذ لقاح يدعىالاناتوكسين التكززي (سم بكتيري فقد قدرته السمية بعد معالجته )
اليك التجارب الاتية :
تج
مراحل التجربة
الملاحظة
1
حقن الفأرA بالتوكسين التكززي بعد 15 يوم
موت الفارA
2
حقن الفار B بالاناتوكسين التكززي بعد 15 يوم حقن بالتوكسين التكززي
عدم موت الفارB
3
الفارA معالج بالاناتوكسين التكززي نستخرج منه مصل ونحقنه في الفار B بعد 24 ساعة حقن الفار B بالتوكسين التكززي
عدم موت الفار B
4
الفارA غير معالج بالاناتوكسين التكززي نستخرج منه مصل ونحقنه في الفار B بعد 24 ساعة حقن الفار B بالتوكسين التكززي
موت الفار B

ملاحظة : المصل هو سائل اصفر باهت يطفو بعد تخثر الدم يحتوي على اجسام مضادة
تحليل النتائج
موت الفأرAفي التجربة 1 لانه غير محصن ضد التوكسين التكززي
عدم موت الفارBفي التجربة 2 راجع الى اكتساب الفار B مناعة ضد مولد الضد التكززي (التوكسين التكززي) بفضل وجود الاناتوكسين التكززي الذي يعمل على القضاءعلى مولد الضد ( التوكسين التكززي )
من خلال التجربة 1و2نستنتج ان حقن الاناتوكسين التكززي في حيوان يكسبه مناعة تقيه من الموتعند اصابته بالتوكسين التكززي (مناعة مكتسبة)
عدم موت الفار Bفي التجربة 3 لان المصل الذي اخذ من الفار A وحقن في الفار B يحتوي علىاجسام مضادة (الاناتوكسين التكززي) تعمل على القضاء على مولد الضد التكززي ( التوكسين التكززي )
موت الفار Bفي التجربة 4 لان المصل الذي اخذ من الفار A غير معالج بالاناتوكسينالتكززي وعند حقنه في الفار B فانه لايقاوم التوكسين التكززي لانه لايحتوي على اجسام مضادة (الاناتوكسين التكززي) تعمل على القضاء على مولدالضد التكززي ( التوكسين التكززي )
من خلال التجربة 3و4 نستنتج انه يمكن اكتساب حيوان لمناعة بحقنه بمصل لحيوان محصن ضد نفس المرض (النقل)
الاستنتاج :هنالك اجسام مضادة نوعية موجودة في المصل تعمل على القضاء على مولد الضد التكززي
* النوعية في الاجسام المضادة
تمتاز الانزيمات المفرزة منطرف الغدد الهاضمة بخاصية النشاط النوعي اي لكل انزيم جزيئات خاصة ترتبطبه لحدوث عملية تحويل هذه الجزيئات الى مغذيات ( انزيم البروتياز يفككالبروتين فقط انزيم الليباز يفكك الدسم فقط انزيم الاميلاز يفكك النشاءفقط ) نفس الشيأ بالنسبة للاجسام المضادة حيث لكل جسم مضاد مولد ضد يرتبطبه وذلك تبعا للتكامل البنيوي ( التطابق الشكلي) بين المستقبلات الغشائيةالموجودة على سطح الجسم المضاد ومولد الضد يعمل الجسم المضاد على تعديلدرجة السمية لمولد الضد
مولد الضد الدفتيري مربع الشكل








مولد الضد الكزازي


دائري الشكل


جسم مضاد


يحمل مستقبلات بشكل دائري


ارتباط الجسم المضاد- مولد الضد الكزازي


تشكل المعقد (جسم مضاد-مولد الضد)















ملاحظة :في حالة حقن فار بمصل يحتوي على اجسام مضادة خاصة بمقاومة مولد الضدالكزازي ثم حقنه بمولد ضد دفتيري فان الفار سوف يموت لعدم وجود اجساممضادة خاصة بمولد الضد الديفتيري وهنا تبرز اهمية التكامل البنيوي بينالجسم المضاد ومولد الضد والتي تدعى بالتاثير النوعي للاجسام المضادة .
منحنى تطور الاجسام المضادة
الاستجابة الاولية : تدعى بذلك لان مولد الضد (الجسم الغريب) يدخل اول مرة الى العضوية وهيالاستجابة التي تتطور عندما تقع العضوية في التماس الاول مع مولد الضدوتتميز بطور تمهيدي طويل يدوم 10 الى 13 يوم كما ان الحد الاعظمي لنسبةالاجسام المضادة في الدم تكون ضعيفة وسرعة تزايد وتناقص الاجسام المضادةكبيرة .
الاستجابة المناعية الثانوية : وهي الاستجابة التي توضحها دخول نفس مولد الضد للمرة الثانية تتميز بطورتمهيدي قصير بفضل وجود اللمفاويات البائية ذات الذاكرة لانتاج سريع وقويللاجسام المضادة حيث تبلغ حدا اعضميا حوالي ضعف الاجسام المضادة الموجودةفي الاستجابة الاولية ويكون طور تناقص الاجسام المضادة بطيء .
















الايجابية المصلية : نعني بها وجود اجسام مضادة في الدم الشخص عند حدوث اصابة مكروبيةويعرفها البعض بانها وجود اجسام مضادة في المصل كدليل على حدوث اصابةمكروبية او فيروسية
مثالالشخص المصاببفيروس السيدا بعد حوالى 08 اشهر نلاحظ وجود اجسام مضادة في دم الشخص وذلكباستعمال اختبارات خاصة ونقول ان الشخص موجب المصل .
2- الاستجابة المناعية الخلويةتنتقل عن طريق الخلايا اللمفاوية التائية التي لها القدرة على تدمير الخلايا المصابة كما تتشكل لمفاويات تائية ذات الذاكرة .
التقويم 10:
عصيات كوخ هي بكتيريا تسبب مرض السل لاتبقى في الدم وانما تتوغل وتتكاثر داخل خلايا الرئة ، العضام .....
التجارب الممثلة في الوثيقة المقابلة تسمح باكتشاف وسيلة دفاع تستعملها العضوية ضد هذه العصيات
قط (س) شفي من داء السل

قط ع

حقن الخلايا المفاوية للقط (س) في القط ع ثم حقن عصيات كوخ


قط ص

حقن مصل القط (س) في القط ص ثم حقن عصيات كوخ


نزع مصل


نزع خلايا لمفاوية






















النتيجة : بقاء القط ع حيا

النتيجة : موت القط ص






الاسئلة :
على ماذا يحتوي مصل القط (س) الممنع ضد عصيات كوخ ؟
ماهي الفرضية التي تقترحها لشرح سبب موت القط (ص)
كيف تفسر بقاء القط (ع ) حيا ؟
الاجابة ":
المصل المنزوع من القط الممنع تحتوي على اجسام مضادة
الفرضيا ت:
ربما وجود اجسام مضادة لكنها غير فعالة وبالتالي لاتضمن الحماية للفار
التفسير :ان عصيات كوخ هي بكتيريا تعيش داخل الخلايا وبالتالي القضاء عليها بالقضاءعلى الخلية التي تاويها وهذا يتم بواسطة الخلايا وليس بالاجسام المضادةوبناءاعلى ذلك يمكن تفسير بقاء القط ع حيا نتيجة القضاء على الخلاياالمصابة من طرف الخلايا اللمفاوية التي نزعت من القط س الممنع ضد عصياتكوخ أي ان هذه الخلايا لها ذاكرة حول العصيات وبالتالي نوع المناعةهيخلوية
الذات واللاذات :
ان مبدا التعرف على الذاتوتميزه عن اللاذات يعتمد على وجود مستقبلات (CMH ) الموجودة على الاغشيةالهيوية للخلايا تعتبر بمثابة بطاقة التعريف البيولوجية للفرد وكل منلايحمل هذه البطاقة يعرف باللاذات مما يؤدي الى القضاء عليه
1- نقل الدم :
- تحديد الزمر الدموية في النظام ABO :
يحتوي النظام ABO على اربع زمر دموية هي AB.O. A.B
بها نوعين من مولدات الضذ A.B كما يحمل مصل الدم نوعين من الاجسام المضادة هي مضادA و مضاد.Bوفق الجدول الاتي
الزمر الدموية
مولد الضذ المحمول على الكريات الحمراء
الجسم المضاد (في بلازما الدم)
A.
A.
مضاد B
B
B
مضاد A.
AB..
A وB..
لايوجد
O
لايوجد
مضاد A.- B

عدم حدوث تراص (مظهر طبيعي لقطرة الدم) أي عدم حدوث تطابق شكلي بين مستقبلات مولد الضد والجسم المضاد
مو

مولد الضد B

مضاد A









حدوث تراص (مظهر حبيبي أي متخثر لقطرة الدم)أي حدوث تطابق شكلي بين مستقبلات مولد الضد و الجسم المضاد وبالتالي تحدث عملية تخثر
مو

مولد الضد B

مو

مضاد B







.



مثال : نزيد معرفة نوع الزمر الدموية لاحمد فنقوم بوضع ثلاث قطرات دم للاحمد على ثلاثة شرائح زجاجية :
الشريح الاولى : قطرة دم + مضاد A.
الشريح الثانية : قطرة دم + مضاد B
الشريح الثالثة : قطرة دم + مضاد A.- B
فتظهر الملاحضات الاتية :
امصال الاختبار
مضاد A.
مضاد B
مضاد A.- B
قطرة الدم






قطرة الدم



قطرة الدم


مظهر طبيعي
مظهر حبيبي (متخثر )


مظهر حبيبي (متخثر )


بالنسبة للضد A لم يحدث تراص بينما مع الضدين B وab حدث تراص اذن نوع الزمرة الدموية لاحمد هي الزمرة B
قواعد نقل الدم :
*كل زمرة دموية تعطي لنفسها معناه ان الشخص ذو الزمرة A يعطي للشخص ذو لزمرة A
والشخص ذو الزمرة B يعطي للزمرة B والشخص ذو الزمرة O يعطي للشخص ذو الزمرة O والشخص ذو الزمرة AB يعطي للشخص ذو الزمرة AB
* الزمرة الدموية AB تعد اخذ عام ياخذ من الزمرةO. A. B .AB
*الزمرة الدموية O تعد معطي عام أي يعطي O. A. B .AB
* تحتوي الكريات الدموية الحمراء على مولدات ضد تعرف بمولد الضد D او بعامل الريزوس( Rh) في حالة وجودها نرمز لها بالمرمز+Rhوفي حالة عدم الوجود نرمز لها بالرمز–Rh
لعامل اريزوس دورا كبيرا في عملية نقل الدم ويمكن تلخيص امكانية نقل الدم حسب عام الريزوس حسب الجدول الاتي :
حالة النقل
امكانية النقل
+ Rh+Rh
نقل ممكن
+ Rh–Rh
نقل غير ممكن
– Rh–Rh
نقل ممكن
– Rh+Rh
نقل ممكن


مثال :
اليك الزمرتان الدمويتان+ Oو- O
ماذا تعني الاشارة + والاشارة –
الاجابة :
تعني الاشارة + انالكريات الدموية الحمراء تحتوي على مولد الضد D
والاشارة – انالكريات الدموية الحمراء لاتحتوي على مولد الضد D
يمكن تلخيص القواعد الاربعة لنقل الدم بالمخطط الاتي :A

o

B

AB

B

o

AB

-Rh


+Rh


+Rh


-Rh


A













ملاحظة : يجب التقيد باتجاه السهم حتى يكون النقل ممكن
التقويم 11:
تلعب بطاقة الزمرة الدمويةدورا كبيرا في حياة الفرد والمجتمع ونظرا للامبالاة من طرف احمد لم يقمباجراء اختبار تحديد الزمرة الدموية رغم ان هذه التحاليل تمتاز بالسرعةوقلة ثمنها (80دج) وفي يوم من الايام اصيب بنزيف دموي حاد اثناء حصةالرياضة فقد على اثره كمية كبيرة من الدم نقل على اثرها الى المستشفى ممااضطر بالممرض الى اخذ كمية من الدم لتحديد الزمرة الدموية وبعد 04 دقائقحصل على النتائج الاتي :
امصال الاختبار
مضاد A.
مضاد B
مضاد A.- B
قطرة الدم






قطرة الدم



قطرة الدم


مظهر طبيعي
مظهر حبيبي (متخثر )


مظهر حبيبي (متخثر )


الاسئلة :
مانوع الزمرة الدموية التي يحملها احمد ؟
تقدم الى المستشفى ثلاثة اقراب يحملون الزمر الاتية كما هو موضح في الجدول :
الشخص الاخذ / الشخص المتبرع المعطي
A+
O-
AB+
زمرة احمد B+(اخذ)




باستخدام معلوماتك حول قواعد الدم اجب عن الاسئلة الموالية
- ضع كلمة ممكن (أي الشخصالذي يمكن اين يتم نقل دمه الى احمد) وغير ممكن(أي الشخص الذي لايتم نقلدمه الى احمد) في الخانة المناسبة في الجدول
- ماذا تعني الاشارة + والاشارة – الموجودة على الزمر الدموية
- في بعض الحالات نجد انالشخص يمكن له التبرع بدمه الى الشخص المباصب وذلك من ناحية التوافق معقواعد الدم الاربعة الى ان الطبيب لايوافق على هذا النقل في رايك لماذا ؟
- اذكر ثلاثة ادوار لبطاقة الزمرة الدموية
الاجابة :
الزمرة التي يحمها احمد هي B+
الشخص الاخذ / الشخص المتبرع المعطي
A+
O-
AB+
زمرة احمدB+(اخذ)
غير ممكن
ممكن
غير ممكن

تعني الاشارة + انالكريات الدموية الحمراء تحتوي على مولد الضد D
والاشارة – انالكريات الدموية الحمراء لاتحتوي على مولد الضد D
* الطبيب لايوافق على النقل لان : قد يكون الشخص مصاب بالامراض الاتية : مرض السكري . مرض ضغط الدم . مرض فقر الدم . مرض السيدا
اهمية بطاقة الزمرة الدموية :
- ربح الوقت والحفاظ على حياة الشخص من خلال تجنب اجراء التحاليل المفبرية
- في حالة الزواج لتجنب بعض الامراض كفقر الدم
التقويم
12 تتم عملية نقل الدم من اجل انقذ حياة الجرحى واسعاف المرضى
1- حدد قواعد نقل الدم بين الاشخاص ؟
2- ضع مخططا يسمح بنقل الدم ؟
3- قارن بين الزمرتين O وab في جدول ؟
الاجابة : اجابة السؤال 1.2 موجود في الملخص
الزمر الدموية
مولد الضد المحمول على ك .د.ح
الجسم المضاد في البلازما
خصائص اخرى
O
لايوجد
مضاد A -B
معطي عام لجميع الزمر ولاتاخذ الا من نفسها
AB
A وB
لايوجد
اخذ عام لجميع الزمر ولاتعطي الا لنفسها

زرع الطعم :
يقصد بها نقل قطعة من نسيج او جزء من عضو من شخص الى اخراو لنفس الشخص من اجل انقاذ حياته ومن اهمها : زراعة الكلية
انواع الطعوم
مميزات المعطي والمستقبل
النتيجة
طعم ذاتي
يمثلان نفس الفرد
قبول الطعم
طعم توامي
بين توامان حقيقيان
قبول الطعم
طعم مثلي
من نفس النوع
رفض الطعم
طعم غيري
من نوعين مختلفين
رفض الطعم

* تفسير ظاهرة رفض الطعم :يرجع ذلك الى الاختلاف الوراثي أي ليس لهما نفس مؤشرات التعرف على الذاتمما يؤدي الى تدخل الخلايا المفاوية T لرفض الطعم وتخريبه لاعتباره نسيجاغريبا عن العضوية
ان ظاهرة رفض الطعمهي ظاهرة مناعية تتم عن طريق الخلايا اللمفاوية وعليه يعتبر التفاعل استجاب مناعية نوعية خلوية
مميزات رفض الطعم :
التهاب واحمرار في مكان الزرع
انحلال الطعم واختفائه خلال مدة معينة بعد ذلك
التقويم 13 :
من اجل معرفة بعض خصائص الجهاز المناعي انجزت تجربة زرع الجلد على سلالة من القطط من نفس النوع كما هو مبين في الجدول :
التجربة
المعطي
المستقبل
النتيجة
01


قط س



قط ع



رفض الطعم بعد 12 يوم

اشرح نتيجة التجربة 01؟
ماهي الالية المناعية التي تتدخل خلال عملية رفض الطعم ؟
الاجابة :
* تفسير ظاهرة رفض الطعم :يرجع ذلك الى الاختلاف الوراثي أي ليس لهما نفس مؤشرات التعرف على الذاتمما يؤدي الى تدخل الخلايا المفاوية T لرفض الطعم وتخريبه لاعتباره نسيجاغريبا عن العضوية
الالية المناعية المسؤولة عن رفض الطعم :
ان ظاهرة رفض الطعمهي ظاهرة مناعية تتم عن طريق الخلايا اللمفاوية وعليه يعتبر التفاعل استجاب مناعية نوعية خلوية

اللقحات والامصال

التلقيح:هو حقن شخص بميكروب أو سم غير فعال يكسب العضوية مناعة طويلة المدى، قادرة على رد فعل سريع وقوي عند التماس مع الجسم الغريب.
العلاج بالمصل:هو حقن مصل يحوي أجسانا مضادة نوعية للجسم الغريب، تقضي على الجسم الغريب وتحمي الجسم مدة قصيرة.

خصائص اللقاح والمصل (انظر الجدول )

اللقاح


المصل


مفعول نوعي


مفعول نوعي


اكتساب مناعية نشيطة


نقل مناعة (سليم للجسم)


مناعة مكتسبة ببطء


مناعة منقولة فورا


مفعول دائم (عدة شهور إلى عدة سنوات)


مفعول مؤقت (بضعة أسابيع)


يستعمل للوقاية


يستعمل للعلاج
















تمارين حول المناعة :
التمرين الاول :اليك المخطط الاتي :

خلية مصابة مخربة

4

جسم غريب

مولد ضد

(ب)

2

1

3

(ج)





















الاسئلة :
1- تعرف على البيانات المرقمة من 4.3.2.1
2- حدد الوسائل المناعية الثلاث الممثلة في (ا) .(ب).(ج)
3- اشرح ماذا يحدث في كل حالة
الاجابة :
البيانات :
1- خلية بالعة2- خلية لمفاوية بائية 3- جسم مضاد 4- خلية لمفاوية تائية
2- (أ) عملية البلعمة - (ب) مناعة نوعية خلطية – (ج) مناعة نوعية خلوية
3- الية البلعمة (أ) تتم وفق المراحل الاتية
1- مرحلة الالتصاق والتلامس: تنجذب الخلية البلعمية نحو الجسم الغريب ليتم في مابعد التصاق الجسم الغريب بالخلية البلعمية
ـ مرحلة الاحاطة: ترسل الخلايا البلعمية أرجلا كاذبة تحيط بالجسم الغريب و تلتحم معه ليصبح محبوسا داخل فجوة تدعى بالفجوة الهاضمة
ـمرحلة الابتلاع:تلتحم الخلية البلعمية مع الجسم الغريب ليصبح محبوسا داخل فجوة تدعى بالفجوة الهاضمة
- مرحلة الهضم : يتم فيها تحليل الجسم الغريب بواسطة الانزيمات الهاضمة (الليزوزيم )
ـ مرحلة الاطراح :تطرح بقايا الجسم الغريب (فضلات الهضم ) خارج الخلية البلعمية
الاستجابة المناعية الخلطية (ب)- انتاج اجسام مضادة نوعية ضد مولد الضد حيث تعمل الجسم المضاد على تعديل سمية مولد الضد ثم القضاء عليه
استجابة المناعية الخلوية (ج)
2- انتاج كريات لمفاوية قاتلة نوعية قتقوم بالقضاء على الخلية المصابة
التمرين الثاني :
اليك الوثيقة الاتية التي تبين نشاط مناعي تقوم به احدى خلايا الدم
2

3

جسم غريب

5

1

4

(أ)
























المطلوب: 1- رتب الاشكال حسب تسلسلها الزمني
2- اعط عنوانا لكل شكل من الاشكال
3- تعرف على نوع الخلية الدموية وكيف تدعى حسب النشاط الذي تقوم به ؟
4- سم هذا النشاط الدفاعي
5- هل هذا النشاط يمثل استجابة نوعية ام لانوعية ؟ علل اجابتك ؟
الاجابة :
01- ترتيب الاشكال : 03 ثم 05 ثم04 ثم 01 ثم 02
2- عنوان الاشكال :
03- مرحلة الالتصاق والتلامس
05- مرحلة الاحاطة
04- مرحلة الابتلاع
01 – مرحلة الهضم
02- مرحلة طرح الفضلات
3- خلية دموية بيضاء متعددة النوى وتدعى حسب النشاط بالبلعميات
4- النشاط الدفاعي هو عملية البلعمة وتمثل الخط الدفاعي الثاني
5- البلعمة هي استجابةمناعية لانوعية لانها موجه لجميع الاجسام الغريبة وكذلك من خلال الوثيقةلانلاحظ وجود الاجسام المضادة او نوع من الخلايا اللمفوية التائية

ملخص الوحدة الثالثة : انتقال الصفات الوراثية
ملخص الوحدة 01 : من تشكل الامشاج ال الالقاح
تنتج المناسل الذكرية المتمثلة في الخصيتين عند الرجل امشاج ذكرية متمثلة في خلايا جنسية ذكرية تدعى النطاف
تنتج المناسل الانثوية المتمثلة في المبيضين عند المراة امشاج ذكرية متمثلة في خلايا جنسية انثوية تدعى البويضات
1- مراحل تشكل النطاف : يبدا تشكل النطاف من الخلايا الجدارية للانبوب المنوي ويمر ذلك بالمراحل الاتية :




















الوثيقة : مخطط لمراحل تشكل النطاف

شرح الوثيقة
مراحل تشكل النطاف:تتشكل النطاف على مستوى الأنابيب المنوية عبر مراحل:
مرحلة التكاثر:تنقسمالخلية (2ن) المكونة للطبقة الخارجية لجدار الأنبوب المنوي انقساماتمتساوية معطية منسليات منوية من المرتبة (الدرجة)1 التي بها (2ن صبغي).
مرحلة النمو: تنمو المنسليات المنوية وتتحول إلى خلايا منوية من الدرجة الأولى بها (2ن صبغي) دائما.
مرحلة النضج:تمر الخلية المنوية من الدرجة الأولى بانقسام منصف أول (إختزالي) وتعطيخلايا منوية من الدرجة الثانية بها (ن صبغي) تنقسم هذه الأخيرة بالانقسامالثاني فتعطي 4 منويات حديثة بها (ن صبغي).
مرحلة التمايز: تحدث للمنويات الحديثة تبدلات شكلية وبنيوية وتتحول إلى نطاف بالغة تن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح دروس العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة تمارين في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط بدون تحميل
» حصريأ ..دروس جاهزة و ملخصة + تحليل وثائق..في العلوم الطبيعية 1 ثانوي
» حصريأ ..دروس جاهزة و ملخصة + تحليل وثائق..في العلوم الطبيعية 1 ثانوي
» بعض المصطلحات في العلوم الطبيعية
» كل مذكرات العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي علمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سوف :: الأقسام العلمية و التعليمية :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: